الإختبارات الشخصية و النفسية

من فكرة "ساذجة" لإمبراطورية عالمية بمليارات الدولارات

من فكرة "ساذجة" لإمبراطورية عالمية بمليارات الدولارات

تعتبر قصة نجاح شركة Airbnb واحدة من أكثر القصص إلهامًا في القرن الحادي والعشرين. رغم كل الصعاب، مع عدم وجود مستثمرين وآلاف الدولارات من ديون بطاقات الائتمان، فقد اضطر المؤسسون إلى اللجوء إلى بيع الحبوب للحفاظ على الشركة واقفة على قدميها. استغرق الأمر ما يقرب من عامين قبل أن تقف الشركة صامدة وتنطلق بقوة الصاروخ.

قصة مؤسس Airbnb من بيع علب رقائق الحبوب إلى شركة بقيمة 31 مليار دولار.

 

كيف بدأت شركة اير بي إن بي 

Airbnb

قصة مؤسس Airbnb هي قصة من المثابرة والتصميم والخوف والأهم من ذلك كله، الزحام. دعونا نعود إلى البدايةإنه أواخر عام 2007 في سان فرانسيسكو. انتقل مؤسسو Airbnb براين تشيسكي وجو جيبيا من نيويورك. بدون عمل، كانوا يواجهون مشكلة في دفع إيجارهم وكانوا يبحثون عن وسيلة لكسب بعض النقود الإضافية. لقد لاحظوا أن جميع غرف الفنادق في المدينة تم حجزها، حيث جذب مؤتمر التصميم الصناعي المحلي الكثير من الزوار الذين غصت بهم الفنادق والاقامات.

رأى الشباب فرصة. لقد اشتروا بعض الأسرة الهوائية وصمموا موقعًا سريعًا على الانترنت باسم “Air Bed and Breakfast“. كانت الفكرة هي تمكين الزوار من الحصول على مكان للنوم والإفطار في الصباح. وبكلفة لاتتجاوز 80 دولارًا في الليلة الواحدة. لقد نجحت الفكرة، وجاء أول الضيوف للحجز في شبكة الشركة الناشئة إنهم على التوالي سائح هندي يبلغ من العمر 30 عامًا، وامرأة تبلغ من العمر 35 عامًا من بوسطن، وأب لأربعة أطفال من ولاية يوتا يبلغ من العمر 45 عامًاكان هؤلاء الثلاثة أول زبناء اير بي إن بي. وأول الغيث قطرة كما يقول المثل.

بعد فترة وجيزة، انضم خريج جامعة هارفارد والمهندس المعماري ناثان بليشاريك إلى الفريق باعتباره المؤسس المشارك الثالث. لقد واجهوا مشكلة كبيرة فالموقع كان به مستخدمان فقط. كانت البداية مع اثنين من الزبناء فقط.

بعد تغيير الموقع وتحسينه، أطلقت الشركة مرة أخرى في أغسطس 2008، قبل وقت قصير من المؤتمر الوطني الديمقراطي في دنفر. كانت الفكرة هي تلبية حاجة الآلاف من الناس الذين حضروا المؤتمر، واستضافة أنصار أوباما. تلقت شركة Airbnb طلبات عدد كبير منهم، لكن النجاح كان قصيرًا ومرتبطا بالمؤتمر الذي انتهى.

 

مؤسسو Airbnb يتلقون أول تمويل لهم

 

تمكن مؤسسو Airbnb من جني 30 ألف دولار من بيع رقائق الحبوب التي تحمل اسم وصورة أوباما (الرئيس الأمريكي السابق). كل ذلك أعطاهم فقاعة أوكسجين من أجل انقاد شركتهم الناشئة.

جمعت اير بي ان بي أول تمويل لها، بقيمة 20 ألف دولار من شركة واي  كومبناتور. لكن الشركة الوليدة لا تحقق سوى 200 دولار فقط في الأسبوع وهنا قرر الفريق المؤسس استخدام الأموال للسفر إلى نيويورك، أكبر سوق لهم، لمقابلة مستخدميهم. وهناك يتعرفون على المشكلة الرئيسية التي تعرقل عملهم ولا تتركه ينجح وكانت هي أن صور معظم الشقق ليست جيدة. هنا قرروا شراء الكاميرا وبدأوا ينتقلون من باب إلى الباب لالتقاط صور أفضل من تلك التي التقطها شركائهم الذي يعرضون شققهم للكراء والتي كانت غير واضحة وليست احترافية.

في يناير 2009، ودعت الحاضنة المؤسسين الثلاثة للانضمام إلى جلستها الشتوية لمدة ثلاثة أشهر من التدريب. في الوقت نفسه، يحاول بول جراهام من Y Combinator إقناع المستثمر فريد ويلسون بالاستثمار في Airbnb. 

أخيرا يبدأ الاقلاع

 

بعد زيارة المؤسسين لنيويورك، حصلت الشركة أخيرًا على بعض الحجوزات. حيث تم تغيير التركيز من المساحات المشتركة إلى جميع أنواع أماكن الإقامة. وفي مارس 2009، كان لدى Airbnb أكثر من 2500 بطاقة بيانات وما يقرب من 10آلاف مستخدم مسجل.

كما يقال، الباقي مجرد تاريخ أو تفاصيل. تاريخ اير بي ان بي. تشير أحدث الإحصاءات إلى أن Airbnb لديها الآن أكثر من 2 مليون مكان للحجز (شقق، غرف، منازل) في أكثر من 190 دولة و 34000 مدينة. استضاف مضيفو Airbnb أكثر من 40 مليون ضيف أو سائح. وقفزت قيمة الشركة بشكل جنوني في 2017 حيث تبلغ 31  مليار دولار.

يتضح من هذه التجربة الملهمة أن الأفكار الإبداعية هي التي تأتي بالثراء والنجاح لذلك فكر مليا في المشروع الذي تريده وقم بخوض المغامرة واياك أن تستسلم.

 

 


مشاركة على فيس بوك

اترك تعليق

موقع الإختبارات الشخصيو و النفسية ..موقع متخصص هدفه الترفيه و المعرفة.وضعت جميع الإختبارات من قبل اشخاص متخصصين بعلم السلوك و النفس.و تمن الاستعانة بمجموعة من اصحاب الخبرة و التجربة
جميع المقالات الواردة الفيديو و الاختبارات حصريةو تعود حقوقها لموقع الاختبارات الشخصية SELQUIZ.com


سياسة الخصوصية||الإتصال بنا||من نحن