الإختبارات الشخصية و النفسية

10 طرق تساعدك على التخلص من قلق «الإنترفيو»

10 طرق تساعدك على التخلص من قلق «الإنترفيو»

 

يشعر البعض بالقلق المفرط والضغط العصبي عند التوجه لإجراء مقابلة شخصية «الإنترفيو» بأحد أماكن العمل، وربما يتسبب ذلك في فقدان الوظيفة المُتقدَم لها.

ووفقًا لموقع «psychology today»، فهناك 10 نصائح تساعد في التخلص من قلق المقابلات الشخصية.

1- الانتباه إلى الأطعمة والمشروبات قبل المقابلة

يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل إجراء المقابلات الشخصية، إلى جانب الوجبات الثقيلة التي تشعر متناوليها بالإجهاد والتعب، لكن يمكن تناول شيء خفيف حتى لا تشعر المعدة بالجوع أو يُصاب الشخص بالصداع والدوار.

2- عدم إجبار النفس على الهدوء

يؤدي إجبار النفس على الهدوء إلى زيادة حدة التوتر والضغط العصبي.

3- الاستعداد

لا يمكن التحكم في الأسئلة والأحداث التي ستدور في المقابلة الشخصية، لكن يمكن التحكم في الاستعداد والتهيؤ لها، فعلى سبيل المثال، يمكن تدريب النفس على الإجابة على الأسئلة وطريقة المصافحة والتحدث عن المواقف التي تبرز المهارات الشخصية.

وكلما زاد التدريب ومعرفة بعض المعلومات عن صاحب العمل والشركة، سيبدو الأداء أفضل خلال المقابلة، لذا يمكن إجراء مقابلة تجريبية مع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة قبل الذهاب إلى الشركة، كما يجب معرفة مقر العمل، والتحرك قبل الموعد بفترة كافية تجنبا لأي ازدحام مروري ربما يزيد من التوتر.

4- كتابة الأفكار السلبية

يمكن عمل قائمة بكل الأفكار التي تطرأ على ذهن المتقدم للوظيفة، حيث تعد الكتابة واحدة من أفضل الطرق العلاجية والمساعدة في تخفيف القلق.

5- توجيه أسئلة للنفس

يجب أن يسأل الشخص نفسه، «هل هذا صحيح؟» أو «هل هذه الأفكار منطقية؟»، وبالتالي يحاول الشخص تغيير أفكاره.

6- التنفس 

عندما يزداد التوتر يُصاب الشخص بضيق النفس، ما يستدعي الشهيق والزفير 4 مرات لمدة دقيقة أو دقيقتين في أي مكان، مثل ساحة الانتظار قبل إجراء المقابلة أو في السيارة.

7- التنهد

في بعض الأحيان يصعب على الشخص التنفس بعمق عند زيادة الضغط العصبي بشكل كبير، لذا يمكن التنهد وارتخاء الكتفين، حيث يشير شد الرقبة والكتفين إلى القلق.

8- الوقوف بثقة

تعمل وقفة الثقة والقوة على محاربة التوتر، فعلى الشخص أن يغير وضعية يديه ويفك ربط ذراعيه ويشعر أنه يقف على قمة العالم، وأنه يسيطر على كل شيء مع التنفس بعمق.

9- الوعي الذاتي

يجب على الشخص التركيز في بعض الكلمات مثل الحكمة والقوة، وتكرارهم أثناء التنفس، وتحاشي انتقاد النفس خلال هذه المرحلة.

10- الخروج من النفس

يحدث القلق نتيجة التركيز على النفس وتمحور التفكير حولها، لذا لا بد من التركيز على الآخرين وخلق مجال من الود معهم، مثل سؤال الشخص الذي يتولى مهمة إجراء المقابلات الشخصية عن حاله والابتسام له وتذكر اسمه ومناداته.

 


مشاركة على فيس بوك

اترك تعليق

موقع الإختبارات الشخصيو و النفسية ..موقع متخصص هدفه الترفيه و المعرفة.وضعت جميع الإختبارات من قبل اشخاص متخصصين بعلم السلوك و النفس.و تمن الاستعانة بمجموعة من اصحاب الخبرة و التجربة
جميع المقالات الواردة الفيديو و الاختبارات حصريةو تعود حقوقها لموقع الاختبارات الشخصية SELQUIZ.com


سياسة الخصوصية||الإتصال بنا||من نحن